مدرسة الشهيد عبد الرءوف علي جبريل ع.م بالولجا
أهلاً بك ..
يمكنك تصفح المنتدى و قراءة جميع المواضيع
كما يمكنك التحميل من الروابط في المنتدى دون الحاجة لتسجيل عضوية بالمنتدى أو حتى تسجيل الدخول .
أما إذا أردت المشاركة و التحاور مع الزملاء و الأصدقاء فقم بالاشتراك أو سجل دخولك للمنتدى .


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الشهيد عبد الرءوف علي جبريل ع.م بالولجا
أهلاً بك ..
يمكنك تصفح المنتدى و قراءة جميع المواضيع
كما يمكنك التحميل من الروابط في المنتدى دون الحاجة لتسجيل عضوية بالمنتدى أو حتى تسجيل الدخول .
أما إذا أردت المشاركة و التحاور مع الزملاء و الأصدقاء فقم بالاشتراك أو سجل دخولك للمنتدى .
مدرسة الشهيد عبد الرءوف علي جبريل ع.م بالولجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حوار الأعضاء
التعلم النشط Emptyالإثنين 26 ديسمبر 2022, 6:13 pm من طرف أبو موني

»  دفاترتحضير التيرم الاول للمرحلة الاعدادية ( رياضيات )
التعلم النشط Emptyالأحد 14 يونيو 2020, 10:47 am من طرف علي الصغير

» شكر وتقدير للأستاذ الفاضل / نادر عبدالرحمن
التعلم النشط Emptyالخميس 26 ديسمبر 2019, 6:10 am من طرف mohamed1987

» شكر وتقدير للأستاذ الفاضل / نادر عبدالرحمن
التعلم النشط Emptyالخميس 26 ديسمبر 2019, 6:05 am من طرف mohamed1987

» حصريا نسخة الاكس بي الصاروخية MyEgy Xp Sp3 N نسخة ممتازة وسريعة تدعم كل هاردات الساتا وتعمل باقل الامكانيات بمساحة 620 ميجا على عدة سيرفرات
التعلم النشط Emptyالأحد 20 أكتوبر 2019, 12:52 am من طرف Khaled

» إهداء إلى كل الزملاء Internet Download Manager (IDM) 6.31 Crack
التعلم النشط Emptyالسبت 19 أكتوبر 2019, 11:28 pm من طرف Khaled

» المعلم المثالي 2019
التعلم النشط Emptyالأحد 24 مارس 2019, 1:02 pm من طرف Admin

» برنامج آيات
التعلم النشط Emptyالسبت 09 فبراير 2019, 1:05 pm من طرف abdelhalem

»  أضخم برنامج جامع للحديث النبوي
التعلم النشط Emptyالسبت 06 أكتوبر 2018, 11:08 am من طرف عصام البشير

عدد زوار المنتدي

دخول

لقد نسيت كلمة السر


التعلم النشط

اذهب الى الأسفل

التعلم النشط Empty التعلم النشط

مُساهمة من طرف Admin الخميس 13 مايو 2010, 6:35 am

تعريفات التعلم النشط




*هوالتعلم المتمركز حول المتعلم و إليك بعض التعريفات:

1- التعلم النشط هو
كل ما يتضمن قيام المتعلم بأنشطة و أعمال تتطلب التفكيرو التأمل حيث إن
إستراتيجية التعلم النشط دائمآ ما يتطلب أن يفكر المتعلم فى كل ما يقدم له
من معلومات و أن يتأملها.


2- تعريف آخر /
هو تعلم قائم على الآنشطة المختلفة التى يمارسها المتعلم و التى ينتج عنها
سلوكيات يعتمد على المشاركة الفعالة الإيجابية من جانب المتعلم فى الموقف
التعليمى.


3- تعريف أخر /
هى عملية التعلم التى تستلزم وجود تدريباتعملية و عقلية على إستراتيجيات
التدريس المختلفة و يعتمد التعلم النشط على مجموعة متنوعة من الأنشطة التى
يمكن من خلالها أن يشارك المتعلم بفاعلية فى عملية التعلم داخل الفصل.


*فلسفة التعلم النشط :
يستمد التعلم النشط فلسفة من المتغيرات العالمية و المحلية المعاصرة فهو
يعد تلبية لهذة المتغيرات لأضافة إلى أن فلسفة التعلم النشط جعلت المتعلم
محور العملية التعلمية و هذة الفلسفة تؤكد أن التعلم لابد أن يرتبط بحياة
المتعلم واقعة إحتياجاتة و إهتماماتة – بحيث من خلال تفاعل المتعلم مع كل
ما يحيط به فى بيئتة .


- يحدث فى جميع الأماكن التى ينشط فيها المتعلم فى البيت , المدرسة ,الحى , النادى.

*بيئة التعلم :
بيئة التعلم كثيرة و متعددة منها حجرة الدراسة أى (الفصل) أو المعمل أو
المكتبة أو حجرة النشاط أو الملعب أو المسرح أو غير ذلك تعد بيئة للتعلم
حيث يوجد المتعلمين مع معلمهم يخططون و ينفذون معآ برنامجا تعليميا و
تربويا .


إستراتيجيات التعلم النشط

عزيزى المعلم الفاضل :

الآن
سوف نتناول مجموعة من الاستراتيجيات التى يمكن من خلالها تحقيق التعلم
النشط نضعها بين يديك لتختار منها ما تريد حسب طبيعة الموضوع و طبيعة
المتعلم و ظروف التعلم المتاحة و الوقت المتوافر لك و كل ذلك فى ضوء
الأهداف المراد تحقيقها .


الأستراتيجيات هى :

1- الحوار و المناقشة . 2 – العصف الذهنى (مقارعة الأفكار)

3 – التعلم التعاونى . 4 – التعلم الذاتى .

5 – تعلم الأقران . 6 – حل المشكلات .

7 – لعب الأدوار . 8 – الألعاب .

9 – الأكتشاف . 10 – الخرائط المعرفية .



طريقة آداء الإستراتيجيات

الحوار
و المناقشة / يطرح المعلم سؤالآ فيجيب أحد المتعلمين ثم يعلق المعلم على
هذة الإجابة ثم يطرح سؤالا آخر ؛ و يقوم متعلم آخر بالإجابة و هكذا .


*هناك طريقة أخرى للمناقشة
يطرح المعلم سؤالا و يترك للمتعلمين الحرية فى الحوار و المناقشة و
التفاعل مع بعضهم البعض لاقتراح الحلول الممكنة و يتوصلون إلى الإستنتاجات
و يتدخل المعلم من حين لأخر للتصحيح ,الخطوة الأخيرة يقوم المعلم بربط
الموضوع ثم التقويم من جانب المعلم من خلال طرح أسئلة شفهية فيسأل المتعلم
عن مهمة كانت مع متعلم غيرة أو يعطى اختيارا عن الدرس كاملا لكل متعلم و
هنا تحصل كل مجموعة على أقل درجة يحصل عليها متعلم فى هذة المجموعة .


ملحوظة**

كل مجموعة تختار أسم خاص بها لتمييز المجموعات عن بعضها . عدد كل مجموعة حسب المهام أو يكون من 4 : 6

ــ المجموعات تجمع متعلمين مختلفين فى التحصيل ..

ــ المعلم لا يتحدث إلا مع قائد المجموعة يعمل على تشجيع المتعلمين داخل المجموعات

التعلم الذاتى:

يتيح
لكل متعلم أن يتعلم بدافع من ذاتة و بذلك يصبح المتعلم مسئولا عن تعلمة و
عن مستوى تمكنة من المعرفة و المهارات وكذلك يكون مسئولا عن تقييم إنجازة
ذاتيا .





أساليب التعلم الذاتى:

1 ــ التعلم المبرمج . 2 ــ حقائب التعلم .

3 ــ الموديلات . 4 ــ أوراق العمل .

تم مناقشة أساليب التعلم الذاتى مع حضراتكم إذا كان هناك مشكلة نحن معك .

تعلم الأقران:

هو
نظام يساعد فيه المتعلمون كل منهم الأخر و هو صورة من صور التعلم التعاونى
و يعتمد على قيام المتعلمين بتعليم بعضهم تحت إشراف المعلم و بها أنماط
تعلم أفقى أو رأسى داخل المنهج الدراسى النمط الثالث نمط غير رسمى و ممكن
يكون مجموعة مقابل مجموعة .


إستراتيجية حل المشكلات:

خطة
توفر للمتعلم الفرصة للتفكير العلمى حيث يتحدى المتعلمين مشكلات معينة
فالمتعلم يخطط و يجمع البيانات ويحدد المشكلة و يكشف عن حلول منطقية لها
مستخدما ما لدية من معلومات تم جمعها و يصل فى النهاية إلى إستنتاج هو
بمثابة حل للمشكلة ثم يتحول الاستنتاج إلى نظرية أو قاعدة علمية ,,
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 30
نقاط : 153978
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

https://naderwatfa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى