بحـث
المواضيع الأخيرة
عدد زوار المنتدي
دخول
التعلم النشط
صفحة 1 من اصل 1
التعلم النشط
تعريفات التعلم النشط
*هوالتعلم المتمركز حول المتعلم و إليك بعض التعريفات:
1- التعلم النشط هو
كل ما يتضمن قيام المتعلم بأنشطة و أعمال تتطلب التفكيرو التأمل حيث إن
إستراتيجية التعلم النشط دائمآ ما يتطلب أن يفكر المتعلم فى كل ما يقدم له
من معلومات و أن يتأملها.
2- تعريف آخر /
هو تعلم قائم على الآنشطة المختلفة التى يمارسها المتعلم و التى ينتج عنها
سلوكيات يعتمد على المشاركة الفعالة الإيجابية من جانب المتعلم فى الموقف
التعليمى.
3- تعريف أخر /
هى عملية التعلم التى تستلزم وجود تدريباتعملية و عقلية على إستراتيجيات
التدريس المختلفة و يعتمد التعلم النشط على مجموعة متنوعة من الأنشطة التى
يمكن من خلالها أن يشارك المتعلم بفاعلية فى عملية التعلم داخل الفصل.
*فلسفة التعلم النشط :
يستمد التعلم النشط فلسفة من المتغيرات العالمية و المحلية المعاصرة فهو
يعد تلبية لهذة المتغيرات لأضافة إلى أن فلسفة التعلم النشط جعلت المتعلم
محور العملية التعلمية و هذة الفلسفة تؤكد أن التعلم لابد أن يرتبط بحياة
المتعلم واقعة إحتياجاتة و إهتماماتة – بحيث من خلال تفاعل المتعلم مع كل
ما يحيط به فى بيئتة .
- يحدث فى جميع الأماكن التى ينشط فيها المتعلم فى البيت , المدرسة ,الحى , النادى.
*بيئة التعلم :
بيئة التعلم كثيرة و متعددة منها حجرة الدراسة أى (الفصل) أو المعمل أو
المكتبة أو حجرة النشاط أو الملعب أو المسرح أو غير ذلك تعد بيئة للتعلم
حيث يوجد المتعلمين مع معلمهم يخططون و ينفذون معآ برنامجا تعليميا و
تربويا .
إستراتيجيات التعلم النشط
عزيزى المعلم الفاضل :
الآن
سوف نتناول مجموعة من الاستراتيجيات التى يمكن من خلالها تحقيق التعلم
النشط نضعها بين يديك لتختار منها ما تريد حسب طبيعة الموضوع و طبيعة
المتعلم و ظروف التعلم المتاحة و الوقت المتوافر لك و كل ذلك فى ضوء
الأهداف المراد تحقيقها .
الأستراتيجيات هى :
1- الحوار و المناقشة . 2 – العصف الذهنى (مقارعة الأفكار)
3 – التعلم التعاونى . 4 – التعلم الذاتى .
5 – تعلم الأقران . 6 – حل المشكلات .
7 – لعب الأدوار . 8 – الألعاب .
9 – الأكتشاف . 10 – الخرائط المعرفية .
طريقة آداء الإستراتيجيات
الحوار
و المناقشة / يطرح المعلم سؤالآ فيجيب أحد المتعلمين ثم يعلق المعلم على
هذة الإجابة ثم يطرح سؤالا آخر ؛ و يقوم متعلم آخر بالإجابة و هكذا .
*هناك طريقة أخرى للمناقشة
يطرح المعلم سؤالا و يترك للمتعلمين الحرية فى الحوار و المناقشة و
التفاعل مع بعضهم البعض لاقتراح الحلول الممكنة و يتوصلون إلى الإستنتاجات
و يتدخل المعلم من حين لأخر للتصحيح ,الخطوة الأخيرة يقوم المعلم بربط
الموضوع ثم التقويم من جانب المعلم من خلال طرح أسئلة شفهية فيسأل المتعلم
عن مهمة كانت مع متعلم غيرة أو يعطى اختيارا عن الدرس كاملا لكل متعلم و
هنا تحصل كل مجموعة على أقل درجة يحصل عليها متعلم فى هذة المجموعة .
ملحوظة**
كل مجموعة تختار أسم خاص بها لتمييز المجموعات عن بعضها . عدد كل مجموعة حسب المهام أو يكون من 4 : 6
ــ المجموعات تجمع متعلمين مختلفين فى التحصيل ..
ــ المعلم لا يتحدث إلا مع قائد المجموعة يعمل على تشجيع المتعلمين داخل المجموعات
التعلم الذاتى:
يتيح
لكل متعلم أن يتعلم بدافع من ذاتة و بذلك يصبح المتعلم مسئولا عن تعلمة و
عن مستوى تمكنة من المعرفة و المهارات وكذلك يكون مسئولا عن تقييم إنجازة
ذاتيا .
أساليب التعلم الذاتى:
1 ــ التعلم المبرمج . 2 ــ حقائب التعلم .
3 ــ الموديلات . 4 ــ أوراق العمل .
تم مناقشة أساليب التعلم الذاتى مع حضراتكم إذا كان هناك مشكلة نحن معك .
تعلم الأقران:
هو
نظام يساعد فيه المتعلمون كل منهم الأخر و هو صورة من صور التعلم التعاونى
و يعتمد على قيام المتعلمين بتعليم بعضهم تحت إشراف المعلم و بها أنماط
تعلم أفقى أو رأسى داخل المنهج الدراسى النمط الثالث نمط غير رسمى و ممكن
يكون مجموعة مقابل مجموعة .
إستراتيجية حل المشكلات:
خطة
توفر للمتعلم الفرصة للتفكير العلمى حيث يتحدى المتعلمين مشكلات معينة
فالمتعلم يخطط و يجمع البيانات ويحدد المشكلة و يكشف عن حلول منطقية لها
مستخدما ما لدية من معلومات تم جمعها و يصل فى النهاية إلى إستنتاج هو
بمثابة حل للمشكلة ثم يتحول الاستنتاج إلى نظرية أو قاعدة علمية ,,
*هوالتعلم المتمركز حول المتعلم و إليك بعض التعريفات:
1- التعلم النشط هو
كل ما يتضمن قيام المتعلم بأنشطة و أعمال تتطلب التفكيرو التأمل حيث إن
إستراتيجية التعلم النشط دائمآ ما يتطلب أن يفكر المتعلم فى كل ما يقدم له
من معلومات و أن يتأملها.
2- تعريف آخر /
هو تعلم قائم على الآنشطة المختلفة التى يمارسها المتعلم و التى ينتج عنها
سلوكيات يعتمد على المشاركة الفعالة الإيجابية من جانب المتعلم فى الموقف
التعليمى.
3- تعريف أخر /
هى عملية التعلم التى تستلزم وجود تدريباتعملية و عقلية على إستراتيجيات
التدريس المختلفة و يعتمد التعلم النشط على مجموعة متنوعة من الأنشطة التى
يمكن من خلالها أن يشارك المتعلم بفاعلية فى عملية التعلم داخل الفصل.
*فلسفة التعلم النشط :
يستمد التعلم النشط فلسفة من المتغيرات العالمية و المحلية المعاصرة فهو
يعد تلبية لهذة المتغيرات لأضافة إلى أن فلسفة التعلم النشط جعلت المتعلم
محور العملية التعلمية و هذة الفلسفة تؤكد أن التعلم لابد أن يرتبط بحياة
المتعلم واقعة إحتياجاتة و إهتماماتة – بحيث من خلال تفاعل المتعلم مع كل
ما يحيط به فى بيئتة .
- يحدث فى جميع الأماكن التى ينشط فيها المتعلم فى البيت , المدرسة ,الحى , النادى.
*بيئة التعلم :
بيئة التعلم كثيرة و متعددة منها حجرة الدراسة أى (الفصل) أو المعمل أو
المكتبة أو حجرة النشاط أو الملعب أو المسرح أو غير ذلك تعد بيئة للتعلم
حيث يوجد المتعلمين مع معلمهم يخططون و ينفذون معآ برنامجا تعليميا و
تربويا .
إستراتيجيات التعلم النشط
عزيزى المعلم الفاضل :
الآن
سوف نتناول مجموعة من الاستراتيجيات التى يمكن من خلالها تحقيق التعلم
النشط نضعها بين يديك لتختار منها ما تريد حسب طبيعة الموضوع و طبيعة
المتعلم و ظروف التعلم المتاحة و الوقت المتوافر لك و كل ذلك فى ضوء
الأهداف المراد تحقيقها .
الأستراتيجيات هى :
1- الحوار و المناقشة . 2 – العصف الذهنى (مقارعة الأفكار)
3 – التعلم التعاونى . 4 – التعلم الذاتى .
5 – تعلم الأقران . 6 – حل المشكلات .
7 – لعب الأدوار . 8 – الألعاب .
9 – الأكتشاف . 10 – الخرائط المعرفية .
طريقة آداء الإستراتيجيات
الحوار
و المناقشة / يطرح المعلم سؤالآ فيجيب أحد المتعلمين ثم يعلق المعلم على
هذة الإجابة ثم يطرح سؤالا آخر ؛ و يقوم متعلم آخر بالإجابة و هكذا .
*هناك طريقة أخرى للمناقشة
يطرح المعلم سؤالا و يترك للمتعلمين الحرية فى الحوار و المناقشة و
التفاعل مع بعضهم البعض لاقتراح الحلول الممكنة و يتوصلون إلى الإستنتاجات
و يتدخل المعلم من حين لأخر للتصحيح ,الخطوة الأخيرة يقوم المعلم بربط
الموضوع ثم التقويم من جانب المعلم من خلال طرح أسئلة شفهية فيسأل المتعلم
عن مهمة كانت مع متعلم غيرة أو يعطى اختيارا عن الدرس كاملا لكل متعلم و
هنا تحصل كل مجموعة على أقل درجة يحصل عليها متعلم فى هذة المجموعة .
ملحوظة**
كل مجموعة تختار أسم خاص بها لتمييز المجموعات عن بعضها . عدد كل مجموعة حسب المهام أو يكون من 4 : 6
ــ المجموعات تجمع متعلمين مختلفين فى التحصيل ..
ــ المعلم لا يتحدث إلا مع قائد المجموعة يعمل على تشجيع المتعلمين داخل المجموعات
التعلم الذاتى:
يتيح
لكل متعلم أن يتعلم بدافع من ذاتة و بذلك يصبح المتعلم مسئولا عن تعلمة و
عن مستوى تمكنة من المعرفة و المهارات وكذلك يكون مسئولا عن تقييم إنجازة
ذاتيا .
أساليب التعلم الذاتى:
1 ــ التعلم المبرمج . 2 ــ حقائب التعلم .
3 ــ الموديلات . 4 ــ أوراق العمل .
تم مناقشة أساليب التعلم الذاتى مع حضراتكم إذا كان هناك مشكلة نحن معك .
تعلم الأقران:
هو
نظام يساعد فيه المتعلمون كل منهم الأخر و هو صورة من صور التعلم التعاونى
و يعتمد على قيام المتعلمين بتعليم بعضهم تحت إشراف المعلم و بها أنماط
تعلم أفقى أو رأسى داخل المنهج الدراسى النمط الثالث نمط غير رسمى و ممكن
يكون مجموعة مقابل مجموعة .
إستراتيجية حل المشكلات:
خطة
توفر للمتعلم الفرصة للتفكير العلمى حيث يتحدى المتعلمين مشكلات معينة
فالمتعلم يخطط و يجمع البيانات ويحدد المشكلة و يكشف عن حلول منطقية لها
مستخدما ما لدية من معلومات تم جمعها و يصل فى النهاية إلى إستنتاج هو
بمثابة حل للمشكلة ثم يتحول الاستنتاج إلى نظرية أو قاعدة علمية ,,
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 26 ديسمبر 2022, 6:13 pm من طرف أبو موني
» دفاترتحضير التيرم الاول للمرحلة الاعدادية ( رياضيات )
الأحد 14 يونيو 2020, 10:47 am من طرف علي الصغير
» شكر وتقدير للأستاذ الفاضل / نادر عبدالرحمن
الخميس 26 ديسمبر 2019, 6:10 am من طرف mohamed1987
» شكر وتقدير للأستاذ الفاضل / نادر عبدالرحمن
الخميس 26 ديسمبر 2019, 6:05 am من طرف mohamed1987
» حصريا نسخة الاكس بي الصاروخية MyEgy Xp Sp3 N نسخة ممتازة وسريعة تدعم كل هاردات الساتا وتعمل باقل الامكانيات بمساحة 620 ميجا على عدة سيرفرات
الأحد 20 أكتوبر 2019, 12:52 am من طرف Khaled
» إهداء إلى كل الزملاء Internet Download Manager (IDM) 6.31 Crack
السبت 19 أكتوبر 2019, 11:28 pm من طرف Khaled
» المعلم المثالي 2019
الأحد 24 مارس 2019, 1:02 pm من طرف Admin
» برنامج آيات
السبت 09 فبراير 2019, 1:05 pm من طرف abdelhalem
» أضخم برنامج جامع للحديث النبوي
السبت 06 أكتوبر 2018, 11:08 am من طرف عصام البشير